in

محميه طابا

محمية طابا

 تقع محمية طابا على الحدود الفلسطينية والمصرية، والمنطقة المحررة من التراب المصري، هي من أجمل المحميات الطبيعية في مصر، وتتمتع بطبيعتها الجذابة التي تطل على البحر الأحمر، تحتوي أَيْضًا على الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض، يوجد بها الشعاب المرجانية الملونة، لذلك أطلقت الحكومة أن محمية طابا هي محمية طبيعية خاصة بالأراضي المصرية.

 محمية طابا

 هي محمية حدودية حيث تطل المنتجات السياحية للمحمية على الجبال، وشريطها الساحلي على مستوى شبه الجزيرة، تتكون من الكثير من البحيرات والجزر والخلجان والمضيق.

 موقع محمية طابا

 تقع محمية طابا على مسافة 3500 كيلو متر مربع بالقرب من الحدود المصرية الفلسطينية، توجد في المنطقة التي تم تحريرها من ارض سيناء العريقة، كما أنها تطل على ساحل البحر الأحمر.

 تقع محمية طابا في الاتجاه الشمالي من خليج العقبة في محافظة جنوب سيناء، تحتوي على 10 فنادق سياحية تبلغ مساحة الفنادق حوالي 508 ألف فدان، كما تحتوي على المواقع الأثرية والمرتفعات.

 اهمية محمية طابا

 تحتوي محمية طابا على الكثير من الممرات الجبلية والآثار الجيولوجية والمعدنية، العيون الطبيعية التي يتواجد بها البدو بكثرة، بالإضافة إلى الكثير من الوديان مثل وادي نخيل، وادي الصوان، وادي واير، وادي اللزجة.

 مكونات محمية طابا

 تتكون محمية طابا من العديد من الأحجار الرملية التي تنتمي إلى العصور السابقة كالعصر الوسيط، كما تحتوي على الأحجار النارية التي تنتمي إلى عصر الكوبري،تحتوي أَيْضًا على الأحجار البحرية والأحجار النوبية التي تنتمي إلى العصر الكريتاري.

 مميزات محمية طابا

  1. تعد محمية طابا واحدة من التراث العريق والصحاري الواسعة، كما تعد من أجمل الشواطئ في مصر التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم.
  2. تحتوي على الكثير من الشعاب المرجانية الملونة النادر وجودها في مياه بحارها، كذلك الحياة البدوية البسيطة والجميلة.
  3. تتميز محمية طابا بالتنوع في أنواع النباتات والحيوانات النادرة المعرضة إلى الانقراض، حيث يوجد بها 576 نوع من الأنواع المهددة بالانقراض.
  4. تحتوي محمية طابا على 24 نوع من الزواحف البحرية، 50 نوع من الطيور النادرة مثل الصقور، الحدأة، النسور وغيرها، 25 نوع من الثدييات مثل الوبر، الوعل النوبي، الغزال، 480 نوع من النباتات المنقرضة والخلابة.
  5. وجد داخل المحمية الكثير من المواقع الأثرية التي يمتد وجودها لأكثر من 5 الإف سنة، خاصة وجود الهضاب التي يبلغ ارتفاعها فيما يقارب 100 متر أو أكثر، كما أنها تتميز بالمناظر الخلابة التي تعمل كعامل جذب للسياح مثل التراث البدوي التقليدي، الحياة البرية نادرة الوجود.
  6. تعد مرتفعات محمية طابا من أكثر المعالم السياحية في المحمية جذب للسياح بسبب جمالها وطبيعتها الخلابة لأنها تطل على ساحل البحر الأحمر وتقترب من المطار والميناء الدولي.
  7. كما تعمل الفنادق السياحية الموجودة في محمية طابا والنوادي الليلة على خطف أنظار السياح من أجل الاستمتاع بالأجواء الممتعة وقضاء ليالي كثيرة في المنتجعات السياحية مما يؤدي إلى زيادة الدخل القومي.
  8. توجد قلعة تسمى قلعة صلاح الدين في جزيرة فرعون في محمية طابا، فيمكن ركوب قارب من أجل التجول في الجزيرة ومشاهده الآثار المصرية.
  9. كذلك يمكن الاستمتاع بهواية الغوص لرؤية الشعاب المرجانية النادرة والأسماك الملونة، حيث يتوفر في مرسى المجاييلا 3 مواقع مميزة للغوص فيها مثل:
  10. منطقة الوادي: يمكن الغوص بها حتى عمق 40 متر من أجل مشاهدة الأسماك والشعاب المرجانية الصلبة.
  11. منطقة مجابيلا الكبيرة: توجد بالقرب من يسار الوادي حتى عمق 18 متر يمكن الغوص بها من أجل رؤية سمك الخفاش ومجموعة البراكودا.
  12. منطقة مجابيلا الصغيرة: تعتبر هذه المنطقة مناسبة للغوص البسيط حتى عمق 16 متر من أجل رؤية أسماك الصخور.
aerial view beach beautiful cliff

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحفه معماريه قصر الكسان باشا

محمية كهف وادي سنور